رمزية الرمان في هجوم العمالقة




منذ أن تم اطلاق اتاك اون تايتان على هيئة أنمي ظهرت في الانمي العديد من الرموز المخفية على هيئة زهورٍ وحيواناتٍ وفاكهةٍ وغيرها ؛ ربما لم تظهر او لم نعرها اهتماماً في المانجا وربما رغبة هاجيمي بتصحيح ما مرَّ سابقا في المانجا ضمن الأنمي جعلته يركز على تلك التلميحات والرموز
بعد أن سألني العديد عن الرمانة الشهيرة التي ظهرت وكأنها تشجع ميكاسا كي تنهض للقتال مجددا😂
سأبدأ باول الرموز من هنا ومن ثم سأنطلق لأغطي بقية الرموز في بوستات لاحقة
على ماذا رمزت الرمانة في هذا المشهد ولماذا التركيز عليها ؟
ما الذي راته ميكاسا بتلك الرمانة ؟
بدايةً الرمانة في معظم الموثيولوجيات رمز ( للقيامة ) ورأينا بعدما استسلمت ميكاسا للموت نهضت مجدداً ليتم انقاذها من قبل العملاق الغريب 
ولكن ما لفتني فعلا هو رمز الرمان في موثيولوجيا الإغريق تحديداً
عند الإغريق ارتبط الرمان بعبارة ( على الرغم من أن هناك ظلامٌ دائماً ؛ إلا أنه ودائما أيضا يوجد جمالٌ وأوقاتٌ افضل يتطلع الواحد للعيش من أجلها )
وهذا لخصته ميكاسا قبل ثوانٍ من ظهور الرمانة بعبارة ( العالمُ قاسٍ ولكنه جميلٌ جدّاً )
في معظم أنميات الشونين يتطلع الابطال للانتزاع الظلام من العالم والتغلب عليه ؛ الا ان الأتاك أون تايتان علمنا طرقاً للتعايش مع الظلام فلا يمكن اجتثاثه أبدا وانما يمكننا التركيز على مدى الجمال الذي يحيط فيه ؛الظلام جزءٌ منا يعيش في كل واحد فينا ؛ وكلما ازداد الظلام عتمةً لمعت النجوم وأصبحت أشد وضوحاً وبريقاً
لنكمل مع الموثيولوجيا الاغريقية
لماذا ارتبط الرمان بهذا المفهوم لدى الاغريق ؟
الرمان هي رمز الآلهة بيرسفيون ابنة الإله زيوس وملكة العالم السفلي ؛ كانت شديدة الجمال لدرجة أنه قلَّ تصويرها في التماثيل والرسومات ؛ وارتبطت قدرتها بالإخصاب والتكاثر والجمال لجميع الكائنات واخيرا ارتبطت بفصل الربيع أيضا 
هايديس إله العالم السفلي قام باختطاف بيرسيفون لأنها اعجبته وكان لا يزوره أحد لارتباط اسمه بالموت والموتى ؛ جُنَّ جنون الآلهة وغضبت والدة بيرسيفون حتى أنها هجرت زيوس ونزلت الى الارض بهيئة بشر تحمل شعلة نارية مشت فيها بين الناس تسع أيام وأقسمت ألا تعود لزيوس الا عند رؤية ابنتها 
زيوس طلب غاضبا من هاديس اعادة ابنته له الا ان هاديس كان قد تزوجها فعلا وأجبرها على البقاء حبيسة العالم السفلي الا ان اصرار زيوس على اخذ ابنته دفع هايدس باطعام بيرسيفون حبة رمانٍ جعلتها تعود اليه الى الأبد وأخيراً اتفق الآلهة على أن بيرسيفون تعيش فصول السنة كلها مع هايدس الا في الربيع حيث تخرج من حبسها وتعود إلى الطبيعة وإلى الآلهة في فصل الربيع لتساعد الآلهة والكائنات على الإخصاب فتفرح الطبيعة والكائنات بعودتها ويشع العالم جمالا بوجودها
إذا بشكل عام وجود الرمانة في هذا المشهد مرتبط بعبارة العالمُ قاسٍ وجميل ؛ ودليل على القيامة 
في هذا المشهد عندما رأيناه لاول مرة ظننا جميعا او أغلبنا أن إيرين فعلا قد مات ولم نكن نتوقع ظهور ما يغير الحال الذي آلت إليه الأحداث وأسقط ميكاسا صريعة الألم والوحدة مجددا في تروست
الرمانة كانت رمزاً بأن الظلام الذي غطى على تلك الحلقة والحلقات السابقة سيشع عليه الجمال من حيث كنا لا ندري ؛ واذ بميكاسا تقفز أمتاراً بوقع العملاق الغريب الذي لا طالما مثل الجمال بحياتها ؛وسيكون رمزا لحياة الكثيرين لاحقاً
أيضاً يقول البعض بأن بيرسفيون التي أُجبرت على أن تكون حبيسة العالم السفلي شبيهة الا حد ما بمصير البشرية المحبوسة في الاسوار إلا أن القيامة قادمة وعهد السجن سينتهي مبشراً بعودة الحرية للبشرية مجدداً
قصة بيرسيفون حسبما قال البعض قد تحمل بعض التلميحات لما حصل في المانجا
🚫🚫حرق 🚫🚫.......
(خطيئة بيرسفيون ) أو ( ذنب بيرسيفون ) أو ( أثم بيرسيفون ) هذا ما يطلقه الإغريق على قصة بيرسيفون ؛ بتناولها لثمرة الرمان بقيت حبيسة سجن هاديس ولا تخرج الا في اوقات محددة واصبحت بدلا من آلهة الربيع والجمال ؛ ملكة للعالم السفلي تنظم الموت والموتى فيه 
ربط بعض الفانز خطيئة بيرسفيون بيومير فريتز وربما نستطيع فعلا أن ندعو ما اقترفته حسب الرواية المارلاوية ب خطيئة يومير 
هايدس هو الشيطان ؛ بيرسيفون هي يومير والرمانة ربما هي ثمرة التفاح هنا والتي لها معانٍ سأذكرها في بوست لاحق 
أي أنَّ خطيئة يومير هي من سببت الذل والحبس لتلك الفئة من الإلديان والذنب الذي اقترفته يومير سبب سلسلةً من الآثام المتعاقبة ألمت بتاريخ الالديان على مدار ٢٠٠٠ سنة .
إذاً وهكذا أكون قد أنهيت سلسلة الرمان 🍎 وأكمل في بوستٍ آخر عن معنى آخر رماه هاجيمي في زوايا الأنمي تحديدا لأننا في المانجا لا نتتبه على تلك التفاصيل وأعطانا به مقدارا كبيرا من التلميحات حتى على المدى البعيد من القصة
#أتاكيون

المشاركات الشائعة