المسارات ( السّبل )



السّبل هي قنواتُ اتّصالٍ تربطُ جميع مواضيعِ يومير والعمالقةِ ببعضهم حيثُ تعملُ هذه القنواتُ على نقلِ العديد من الأمورِ منها الذكريات والرّغباتُ من أفرادٍ آخرين ينتمون لمواضيعِ يومير كما تنقلُ العظام واللحوم التي تصنعُ أجسادَ العمالقة
أصبحَ موضوعُ السّبل قيدِ الدراسة ومحطَّ الأنظار بعدَ ملاحظةِa انتقال قوى العمالقة التّسعة عشوائياً لأحد الأطفال الذين ينتمون لشعبِ يومير بغضِّ النظر عن المسافات الفاصلة أو روابط القربى في حال وفاةِ أحد حملةِ العمالقة التسعة دون التهامه أو بعد انتهاء مهلة ثلاثةَ عشرَ عاماً منحتها إياهُ لعنةُ يومير ممّا دلَّ على أنَّ مواضيعَ يومير مرتبطون جميعاً بشيءٍ لا مرئيٍّ وما يربطهم ذاك يدعى ب (المسارات) أو (السّبل)
قال أحدُ الورثة القدماء على لسان إيرين كروغر أنّه رأى طرقاً لا يمكنُ رؤيتها بالعين المجرّدة وأنَّ عظام ومكوّنات العمالقة تُرسلُ عبرَ ذاك الطريق
تتجاوزُ المساراتُ حرمةَ الفضاء الفيزيائي فهي لا تحترمُ الأبعادَ جلّها منها البعد الرابع ( الزّمان ) ؛ ومن الأمثلة على ذلك اللحظة التي قام فيها إيرين كروغر بمشاركة ذكرياتٍ حصل عليها لميكاسا آكرمان وآرمين آرليرت حتّى قبلَ ولادتهما
لا يمكنُ للسّبل أن تشاهدِ في العالم الحقيقي ؛ يمكن رؤيتها فقط من خلال الدخول لأرضٍ مجهولةِ المكان والزمان تشغلُ فراغاً مجهولِ الوجود تُفرشُ أرضه ببساطٍ من الرّمال اللّماعة والمساراتُ تبدو شديدة الوضوح كخطوطٍ من الضياء تعبرُ السماء بمشهدٍ يماثلُ الشّفق القطبي
ينتجُ عن تقاطع كلُّ السّبل ببعضها نقطةٌ وحيدةٌ من الفراغ تدعى بالإحداثية ؛ ويعتبرُ العملاقُ المؤسّس هو الإحداثية المطلقة التي تتقاطع عبرها كلُّ السّبل التي تربط شعبَ يومير ؛ يملكُ العملاق المؤسّس القدرة على تعديل ذكريات مواضيع يومير وتحويلهم إلى عمالقة وإلقاء الأوامر عليهم ؛ ويشترطُ أن يكونَ حاملُ المؤسّس من أسلاف يومير أصحاب الدّماء الملكية لامتلاك قدرتها المطلقة ؛ قام الملك 145 لشعبِ إلديا بختمِ قدرة العملاق المؤّسّس فأصبحَ محالاً على من خلفه استخدام قواهم إلّا بما يخدمُ آيديولوجيا اللاعنف والسلام الخاصّة به وقد يكون هناكَ بديلٌ بانتزاع القوى من إيدي الملكيين لامتلاكِ الإرادة الحرّة في استخدام قدرة المؤسس بعيداً عن آيديولوجيا السلام باستخدام المفتاح الملكي عن طريق ملامسة أحد أفراد العائلة الملكية
قد تتأثّر السّبل بصلةِ القرابة حيثُ أنَّ الذكريات تنتقلُ بسهولةٍ بين أفراد العائلة الواحدة وكمثالٍ على ذلك نرى أنَّ ( عهد التنازل عن الحرب ) الذي أبرمه الملك 145 لشعب إلديا يطغى على أفراد عائلته الذين تلوه
تلك هي المعلومات التي أوردها موقع wiki عن السّبل والمسارات بعد أن ترجمناها وصغناها على طريقتنا
كانتِ السّبل أغنى المعلومات التي حصلنا عليها في نهاية الموسم الثالث والنقطة الأهم التي تفسّر الأحداث السابقة في الأجزاء الأولى من السلسلة ومن خلال استيعاب تلك المعلومات وتقدير الرمزيات والخلفيات التي تتضمّنها يمكن ربط العديد من الأحداث وتفسيرها وتوقّع الأحداث المستقبلية في القصّة فكانت السّبل مفتاحَ العديد من النظريات وبنفس الوقت القفل الذي لا مفتاح له حتّى الآن
قامت سليفةُ شعب إلديا بامتلاك قوى العمالقة قبل 2000 عامٍ تقريباً بطرقٍ شتّى تضاربت بها الروايات عن التاريخ الإلدي ليتمَّ استغلال تلك الروايات في حربٍ عنصرية بين أعراقٍ شتّى ؛ وبغضِّ النظر عن طريقة الحصول على تلك القدرات سواءٌ أكانت شياطيناً ساقطةً كما في الروايات اليهودية التي تضمّنها سفر التكوين عن عمالقة النيفيليم أم إلهةً اختارت شعباً ليسمو عن غيره من الشعوب كما يردّدهُ ويزعمه يهود العصر الحديث فإنَّ نظريّة شاملةً انتشرت بعد ما تمَّ كشفه في الموسم الثالث من حقائق استطاعت الإحاطة تقريباً بماضي شعب إلديا والتنبؤ بمستقبله ؛ استمدّت تلك النظرية قواعدها من العلم والأسطورة والديانات المختلفة
The theory of every thing
يومير فريتز سيّدةٌ حصلت على معرفةٍ تمسُّ أموراً وجوديّةً محظورةً ومحرّمةً على البشر أن يدركوها حصلت على تلك المعرفة من الشيطان كما تُظهر إحدى اللوحات التي تكرّرت في الإنمي لشيطانٍ يقدّم تفّاحةً ليومير حيثُ ترمزُ التّفاحة في الأساطير والديانات المختللة لل (معرفة) ؛ استطاعت يومير من خلالها الارتباط بعالمٍ أو بُعدٍ آخرٍ محظورٍ يتمثّل بالسّبل وبالمقابل تحوّلت تلك السّبل إلى لعنةٍ لازمت مواضيع يومير عبر التاريخ باتّصالهم عبر إحداثياتٍ تربطهم بالسّبل فيتحولون إلى عمالقة بالإضافة إلى لعنة ال 13 عاماً التي تُمنحُ كمهلةٍ لحملة القوى التسعة قبل انتقالِ قواهم لحاملٍ آخر ؛ وإن كانت الآلهة هي من منحت يومير تلك القوى وليس الشيطان فليومير مكانةٌ دينيّةٌ عظيمةٌ في قومها استطاعت بحكمتها بلوغَ المحظور لتكرّمها الآلهة بتلك المعرفة كما يؤمن به الغنوصيون المسيحيون بوجودُ الملكوت أو العالم الأسمى الذي تبلغه أرواحُ العرفانيين فقط وما يدعّم تلك المقولات هو تكرار صورةٍ لامرأةٍ تشبه مريم العذراء وهي تحتضنُ المسيحَ عليه السلام في الإنمي والمانجا عديد المرّات
إذاً تقترحُ تلك النّظرية وجودَ بُعدٍ آخر تُرسلُ منه قدرات العمالقة تتفعّل لدى مواضيع يومير بعدَ فتحِ بواباتٍ خاصّة يتمُّ وسمها بحقن المصلِ الخاصِ بالتحوّل إحداثياتٌ لتُرسلَ العظام واللحم والمكونات الأخرى إليها
أقربُ الاقتباسات وأكثرها ارتباطاً بالمسارات في قصّتنا هي شجرة الحياة في الأساطير الاسكندنافية ( النوردية ) المسماة ب ( ياغدراسيل ) وهي شجرةٌ تتخذُ موضعها في الفراغ وتعدُّ مركزَ الفضاء في الأسطورة تتدلّى منها تسعُ عوالمٍ أعلاها آسغارد أو عالم الآلهة وأوسطها ميدغارد أو عالم البشر ، ترتبطُ العوالم التسعة بجسورٍ غير مرئيّة تتجاوز الزمان والمكان كجسر (بيفروست) الذي يصل ميدغارد بآسغارد وما يثيرُ الانتباه إلى أنَّ (قصائد إيدا) التي تروي الأساطير الاسكندنافية لم تحدّد موقع تلك العوالم بالضبط بالنسبة للفضاء أو بالنسبة لبعضها فبقيت مجهولةَ الوجود كعالم المسارات في القصّة
تقترحُ النظريات انتقال أرواح أو ذكريات حملة قدرات العمالقة التسعة إلى ذاك البُعد الموازي بعد وفاتهم اقتباساً من عديد الأمور كفالهالا القاعة السماوية في أعالي آسغارد التي يقطنها أودين مع أرواح المحاربين النبلاء الذين لقوا حتفهم في المعارك ؛ وكذلك من مبدأ التقمّص الذي يؤمن به الاسكندنافيون حيثُ تعودُ أرواحُ الكائنات إلى ياغدراسيل بعد وفاتها لتدخل حلقة الولادة من جديد ؛ كما تقترح النظرية وجود يومير فريتز وبقية الملكيين في ذاك البعد وعلى أبطال القصّة أن يصلوا إليه في محاولةٍ منهم لإلغاء العقد وإنهاء حكاية ألفي عامٍ من الاتصال ببعدٍ مجهولٍ كان السبب وراء مهزلة التاريخ التي عانى شعب إلديا منها
قال رود ريس : (فريدا لم تعد موجودةً في هذا العالم )
(وظيفي هي استدعاء الإله لهذا العالم )
(أبي ؛ يوري ؛ فريدا انتظروني أنا قادم )
وإحدى أهمِّ بنود تلك النظرية هو ما يتعلّق بالزّمن وعلاقته بالمسارات ؛ الموضوع الأشدِّ غرابةً بالنسبة للمتابع فهذا أمرٌ طبيعيٌّ لشدّة تعقيده وارتباطه بقوانين الفيزياء وقصص الخيال العلمي
أصبح موضوع الزّمن وتكرار الأحداث أمراً مرتبطةً بشدّة في القصة وأصبحت عديد النظريات حيال النهاية القادمة تعتمدُ عليه
قال إيرين كروغر : ( إذا لم تفعل ذلك فكلُّ شيءٍ سيحدثُ مجدّداً ؛ الأخطاءُ ذاتها ؛ مجدّداً ومجدّداً ؛ إذا أردتَ إنقاذ ميكاسا وآرمين عليكَ أن تتمَّ مهمّتك حتّى النهاية)
وآرمين وميكاسا لم يولدا بعد بل كان ذاك الحديث قبل ثلاثٍ سنواتٍ على ولادتهما
وكما ذُكر رسمياً من قبل موقع wiki فإنَّ المسارات تتجاوز الزمان أي أنّها بعدٌ يتفوّق على الزّمن مما يتيح إمكانية انتقال الذكريات بين حملة العمالقة بغضِّ النظر أن أزمنتهم فكانت هناك العديد من الرسائل التي تتقاطع بينهم كعنوان الحلقة الأولى ( بالنسبة لك 2000 سنة من الآن )
آمن الاسكندنافيون بحلقة الزّمن المتكررة بأنَّ المستقبلَ لا وجودَ له بل هناك حلقةٌ من الزمن يتأثّر فيها الماضي بالحاضر والعكس فكانت تلك إحدى بذور نظرية ( القفزة الزمنية ) التي شاعت كثيراً بعد ما حصلنا عليه من معلوماتٍ عن كروغر في الموسم السابق ؛ ومن لديه دقّة الملاحظة فإنَّ إيرين ييغر وكروغر كانا يتّخذان نفس وضعية الجلوس في الحلقة 11 من الموسم الثالث وكأنَّ الحدثان في الماضي والحاضر يحدثان بذات الوقت
ذلك شبيه بفلم الخيال العلمي intarstellar المقتبس عن رواية الفيزيائي كيب ثورن ؛ حين تحدّث بطلُ القصّة عن البعد الخامس الذي يحوي ما يدعى بال bulk beings وهم كائناتٌ تمثّل انعكاسنا في ذلك البعد ؛ أي هم نحنُ ولكن في البعد الخامس حيث يحقُّ لنا أن نتحكم بالزمان بعدما امتلكنا الأحقيّة في التحكم في الطول والعرض والارتفاع عندما كنّا نعيشُ في عالمٍ من أربعِ أبعادٍ رابعها هو الزّمن ؛ فعندما انتقلنا لبعدٍ أرقى أصبحَ بالإمكان لنا التحكمَ بالزّمن أيضاً وعندها استطاع بطلُ القصّة إرسال رسائلَ زمنيةٍ لنفسه من المستقبل كي لا يكرّر خطأه ويترك ابنته لمهمّةٍ جنونيةٍ يخوض فيها تلك التجربة المريرة في الثقب الأسود
كما هناك تشابهٌ كبير بين المسارات ونظرية الأوتار الكونية التي دمجت ميكانيك الكم مع الجاذبية
كان ذلك جلَّ ما يهمُّ متابعي إنمي هجوم العمالقة قبل أن ننتقل للحرق من المانجا فاعذونا
⚠️حرق ⚠️
.
.
.
.
.
بعد الفصل 120 نستطيع القول بأنَّ the theory of every thing في هجوم العمالقة قد أصبحت شبه حقيقةٍ ولم تعد فرضيةً أبداً
إحدى أهمِّ المشاهد التي تضمّنها الفصل السابق هو الإحداثية المطلقة حيثُ تربطُ كلُّ السّبل بالمؤسّس والتي تطابقُ شجرة الحياة في الأسطورة لدرجة أنَّ ايساياما قام بنسخها ولصقها فقط حيثُ وصف موقع wiki تلك النقطة بأنّها دعامةٌ عملاقةٌ من النّور تتفرّع أغصانها في السّماء كالشجرة
السؤال هنا
أينَ بقية الحملة السابقين للمؤسّس من الملكيين ؟ هل هم في مرتبة دنيا من السّبل والمكان الذي تواجد فيه زيك مع إيرين هو أسمى الأماكن وأعلاها حيثُ يصل حامل المؤسّس لتلك النقطة أثناء امتلاكه للقوة وليس بعد مماته ليقوم بإلقاء أوامره على يومير فريتز
حسب ما ذكره ال wiki فإنَّ ذاك المكان تقطنه يومير فريتز بهيئةِ فتاةٍ صغيرة تحملُ دلواً وتردي ملابساً قديمةً تعود للعهد القديم
الزّمن لا نسبيٌّ في البُعد الآخر أي أنّه لا يخضع لقوانينٍ ولا يتأثّر بالموجودات الفيزيائية والزمن في العالم الحقيقي يجري بلحظةٍ بالنسبة للسّبل ؛ استطاع زيك وإيرين التجوّل في ذكريات تفصلها محطاتٌ زمنية متباعدة في البُعد الحقيقي ولكن لا تخضع لتلك الفوارق في البُعد الآخر وكأنّها شريطٌ يمكن تقديمه وتأخيره دون حواجزٍ أو نسبيات كما حدث في فلم interstellar حين جال بطل القصة في ذكريات أو (( لحظات)) ابنته منذ أن كانت كبيرةً وعاد بتلك اللحظات للوراء بعد أن بلغ البعدَ الخامس وأصبح الزمن لا نسبياً له
الذكريات إذاً ليست مجرّد نواقلٍ عصبية تتعلّق بالمشابك بين العصبونات في رؤوس حملة قدرات العمالقة بل هي لحظاتٌ من الزّمن تستمرُّ في الحدوث في البعدِ الآخر الذي تتقاطع فيه كلُّ الأحداث دون احترامٍ للأزمنة والنسبيات
تلك الذكريات......لحظاتٌ تستمرٌّ بالحدوث
يومير فريتز لم تتقدّم في السن على الرغم من بقائها حبيسة ذاك البعد سنواتٍ أكثر من زيك بكثير ؛ ولربما اللعنة الموجهة لها جعلتها حبيسة جسدٍ لا رغبات له وبُعدٍ لا مخرجَ منه لمدّة ألفي عامٍ ليكون موضوع (الحرية) مجدّداً ومجدّداً هو أساس القصة وعبرتها الأسمى...
وكونها تطيعُ الملكيين في البعد الآخر كان الجواب على سؤالٍ راودنا سابقاً عن عدم معارضتها لآيديولوجيا الملك كارل فريتز أثناء إبرامه لعقد التنازل عن الحرب...لا يمكنها معارضته ببساطة
للدلوِ الذي تحمله يومير في عالم المسارات رمزياتٌ سنذكرها في بوستٍ لاحق بإذن الله

تعليقات

المشاركات الشائعة