مفاهيم الحب والصداقة التي تطرق لها فيلم الأنمي "الصوت الصامت" Silent voice

 


● Silent voice
من أكثر الأفلام الّتي عبّرت عن مفهوم الصّداقة بشكل حقيقيّ ولطيف..
يبدأ الفيلم من ناحية البطل ، إيشيدا
حيث يظهر في طفولته كالفتى المعروفِ في الفصل وذو صداقة مع الجميع حتّى ظهرت تلك الفتاة التي غيّرت كلّ شيء
حين بدأ إيشيدا يسخرُ منها ويت^نمرّ عليها لأنّها صماء وغير قادرة على الكلام .. لكنّ الأمر ساء حين تعدّى إيشيدا حدوده في ذلك
عوقِب من طرف المدرسة ووالدته
الّتي تذلّلت أمام والدة الفتاة الصّماء نيشيميا مُعتذرة عن أفعال ابنها غير الإنسانية
وكذلك الأمر ، خسر إيشيدا كل أصدقائه ، فمن يُريد صداقة مع شخصٍ قام بكُلّ هذه الأفعال ؟
لكنه لحُسن الحظّ ، تعلّم من أخطائه ، يكبر إيشيدا في العمر ليُصبح شابًّا واعياً ونادمًا عمّا افتعله في طفولته ، نضجَ وتغيّر حتّى قرّر مقابلة نيشيميا للاعتذار منها ومحاولة إحياء صداقة جديدة معها ليعوّض عن ما أخطأ فيه .. فتقبُل نيشيميا اعتذاره وصداقته ويسرّها ذلك ، فمهما ارتكب إيشيدا في طفولته وسبّب لها الأذى إلّا أنها فتاةٌ لطيفة ومُحبّة ..
بدأت صداقتهما تتكوّن بينما إيشيدا تتغيّر حياته لحال أفضل ببطء
فيتعرّف على صديقٍ جديد ويصبحان صديقين مُقرّبين وكذلك قام إيشيدا ببناء صداقة مع اخت نيشيما (يوزورو) الّتي لم تكن تستلطفه في البداية ..
ومرّت الأحداث ليخرُج إيشيدا من دائرة الإنغلاق والوحدة إلى بناء علاقات وصداقات جديدة حيث استعاد بعضًا من صداقته القديمة ، وأرادَ أحد الشُبّان الجدد مصادقته كذلك !
كم هذا رائعٌ لإيشيدا ، لكنّ هذه العلاقات سُرعان ما هدمت مجددا بعد أن عرف الجميعُ عن ما ارتكبه إيشيدا في حقّ نيشيما وهم صغار
هكذا العلاقات في الواقع ، مهما كانت بين الاخوة ، او الاصدقاء و المُتحابّين ، هي ليست علاقات ثابتة بل تمُرّ بفترات جميلة ولحظات موحشة ، العلاقات قد تتقلّب ولكن حين يسودها الحُب فهي لا تنقطع أبدًا .
حين أنقذ إيشيدا نيشيما حين حاولت القفز من حافّة المنزل ، أخرجه أصدقائه القدماء من بركة الماء التي سقط فيها وساعدوه ، وعاد جميعُ اصدقائه لمسامحته ممتلئين بشعور الذّنب والقلق على صديقهم الّذي كانوا سيفقدونه فجأة ..
ليكتمل الفيلم بالنّهاية السّعيدة الّتي يستحقّها ، بصداقة لطيفة مع الجميع ، وانفتاحه على الحياة الاجتماعيّة وتقبّل الغير عوضًا عن الإنغلاق والشّعور بالوحدة .


تعليقات

المشاركات الشائعة