تحفة كاوبي بيبوب Cowboy bebop والتي حافظت على رونقها عبر السنين

 


لما إنمي Cowboy bebop تحفة فنية استمر تذكرها لأكثر من عقدين ؟
من دون ذكر أن هذا الإنمي يمتلك إخراجاً ممتاز و بعيد كل البعد عن التقليد و يستخدم اقتباسات من أفلامٍ مشهورة ، فإن هذا الانمي باعتماده على العبثية " العشوائية " في حياة البطل و التي تجعل الفوضى مجال فسيح في خلق قصص لا متناهية من حبكة بسيطة ، رغم ذلك هذه العشوائية لها جزء كبير في فلسفة القصة و افكارها ، رغم أن الحلقات كانت منفصلة عن بعضها و كل حلقة امتلكت قصتها الخاصة ، إلا أن هذه الحلقات مجموعة من القطع التي إذا ركبتها معاً ستعرف أن سير الحلقات ليس عبثاً من الكاتب بل كان له مغزى و جزء من تصوير الشخصيات المبنية سلفاً من كل شخصيات طاقم بيبوب.
في نقطة الإخراج بالضبط كان من الممتاز فعلاً كيف أن الإنمي حافظ على تصرفات الشخصيات من تعابير حسب شخصيتها و هذا بحد ذاتها من نقط الإخراج الممتازة بعيداً عن التصوير الممتاز للقطات و مواضع الصمت و الألحان .
نقطة التلحين : لن أبالغ إذا قلت أنه يحتوي منوعات ممتازة من الاوستات العذبة التي تتناسق تناسقاً تاماً مع كل لقطة صُنعت من أجلها
كمثال :
_Rain OST
لحنٌ هادئٌ و كلاسيكي مع إيقاع البيان و كلمات خفيفة تتناسب تماماً مع الكاتيدرالية التي يلتقي فيها الرجلان بعد سنوات من الابتعاد عن بعض .
_Green Bird
لحنٌ آخر هادئ لكن فيه نوعٌ من البراءة فيه يسمح لك بالانسجام تماماً مع لقطات ماضي سبايك بشكل ممتاز .
و من الاغاني :
_See you space cowboy :
و التي تصف حالة شعور سبايك عند نهاية الانمي .
_The real folk blues :
و التي تصف بدقة حزن سبايك عن فراق جوليا .
الاستخدام المحكم لكلٍ من الشخصيات الرئيسية و الثانوية في القصة لغرضٍ واحدٍ و هو إيصال رسائل القصة .
يمكن ملاحظة اشتراك كل طاقم البيبوب بإستثناء (ايد) في كونهم يعانون من عقدة مع ماضيهم يأبى كل منهم من إخبار الآخر عنها فكانوا جميعاً ذو ملجئٍ واحدٍ و هو سفينة البيبوب حتى مع عدم تحملهم التام لبعضهم البعض فقد كانوا لا يستطعون الافتراق و مع كل حلقةٍ يتم الدخول في ماضي أحدهم مع شخصياتٍ ثانوية حتى يواجهوا ماضيهم من جديد
و كأكبر مثال و هو سبايك في آخر حلقتين تحت عنوان "The real Folk Blues"
و التي احتوت في نهايتها على مقولة كعادة نهاية كل حلقة "You are gonna carry that weight"
اجتماع سبايك مع جوليا ، موت جوليا و مقابلته للين و شين ليساعدوه في هزيمة فيشوس بعد أن أخذ السلطة كلياً .
شخصية سبايك بحد ذاتها : سبايك لم يكن شخصية فارغة تدور عبر الفضاء و كل مرة يحاول القبض على غنيمة فقط لان هذا ما يستطيع فعله ، نفسية سبايك كانت جزءاً مهماً مما سمح بالوصول لنقطة العبثية حيث أن خوفه من الموت بسبب الحب لا يسمح له بإكمال نفس طريقة عيشه الماضية حيث كان مستعداً للموت دون خوفٍ الآن ، قرر اتباع أسلوب حياةٍ جديدةٍ و يدفن ماضيه تحت الأنقاض لكن رغم ذلك هو لا يشعر أنه حي من دون جوليا لذلك شبه حياته الجديدة بالحلم الذي لن ينتهي حتى يأتي اليوم الذي يجبر فيه على مواجهة ماضيه مجدداً و يحمل كاهل هذا الماضي .
بعد موت جوليا و بعد أن ظن أن كل شيءٍ سيتحول للأفضل لم يعد خائفاً مجدداً من الموت ، و قرر أن يقف اخيراً بوجه ماضيه و يواجه فيشوس بشكل نهائيا مخربا كل ما بنوه معا قبلا
قال أنه يريد أن يعرف إن كان فعلاً حياً و لكن بمجرد أن شعر بالحياة مجدداً كان قد مات بعد أن حمل ماضيه مجدداً
الرسم و التحريك :
من غير أن نقول أن كل فريمات Cowboy bebop مرسومة بعناية تامة و يمكنك ملاحظة العديد من التفاصيل فيها غير أن هذا لم يضر أبداً التحريك و كثير من اللقطات تشهد على ذلك ، مثل : قتالات سبايك في الملاهي ، قتالاته مع فيشوس ، قتاله مع فينسينت سواء الأول أو الثاني الذي كان ساكوغا ممتازة حتى القتالات بالمركبات كانت ممتازة .
تصاميم الشخصيات :
كلها تتناسق مع كتابة الشخصيات ، سواء سبايك / جيت / فاي / ايد / فيشوس / جوليا / غرين...الخ
من الجيد كذلك التجديد في لباس الشخصيات عند المناسبات الخاصة حتى لا تشعر أن الشخصيات لا تغير ملابسها .
بناء العالم :
عالم كاوبوي بيبوب هو بمختصر القول توقع للمستقبل كيف سيكون يوماً ما حيث لن يكون البشر مقيدين بالعيش على سطح الارض فقط بل ستصبح الارض مجرد دولة مقارنةً بما نعيشه في الوقت الحالي و يصبح السفر عبر الكواكب ببساطة قيادة سيارة في الوقت الحالي و هذا ما ساعد على خلق نوع من القتالات بالطائرات و إضافة تنوعٍ بيئي كبير بالقصة .
— هذا هو أنمي Cowboy bebop المؤلف من طرف المخرج واتانابي ، أحد التحف الفنية بالتسعينات في إنتاجات اليابان بالانميشن .
هذا التحليل من الأدمن : #EmiyaArcher


تعليقات

المشاركات الشائعة